فصل: (سورة التوبة: آية 16)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 7]

{كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلاَّ الَّذِينَ عاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ فَمَا اسْتَقامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (7)}
{كَيْفَ} اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال.
{يَكُونُ} مضارع تام مرفوع.
{لِلْمُشْرِكِينَ} متعلقان بالفعل.
{عَهْدٌ} فاعل.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بالفعل.
{اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَعِنْدَ} عطف.
{رَسُولِهِ} مضاف إليه. ويمكن إعراب يكون فعل مضارع ناقص واسم الاستفهام كيف خبرها المقدم.
{لِلْمُشْرِكِينَ} متعلقان بمحذوف حال من عهد كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
{عِنْدَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة لعهد.
{إِلَّا} أداة استثناء.
{الَّذِينَ} اسم موصول في محل نصب على الاستثناء.
{عاهَدْتُمْ} فعل ماض والتاء فاعل.
{عِنْدَ} متعلق بالفعل.
{الْمَسْجِدِ} مضاف إليه.
{الْحَرامِ} صفة والجملة صلة الموصول.
{فَمَا} الفاء استئنافية.
{ما} شرطية مبتدأ خبره جملتا الشرط {اسْتَقامُوا} ماض وفاعله والفعل في محل جزم فعل الشرط {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {فَاسْتَقِيمُوا} الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط {إِنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها. وجملة {يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ} خبرها.

.[سورة التوبة: آية 8]

{كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًا وَلا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْواهِهِمْ وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ (8)}
{كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب حال لفعل محذوف أي كيف تعاهدونهم..؟ وإن الواو حالية وإن شرطية.
{يَظْهَرُوا} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل، والجملة استئنافية.
{لا يَرْقُبُوا} مضارع مجزوم جواب الشرط، ولا نافية.
{فِيكُمْ} متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بإذا أو الفاء.
{إِلًّا} مفعول به.
{وَلا} الواو عاطفة.
{ذِمَّةً} اسم معطوف.
{يُرْضُونَكُمْ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعوله والميم لجمع الذكور.
والجملة مستأنفة.
{بِأَفْواهِهِمْ} متعلقان بالفعل {وَتَأْبى قُلُوبُهُمْ} الجملة معطوفة.
{وَأَكْثَرُهُمْ فاسِقُونَ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

.[سورة التوبة: آية 9]

{اشْتَرَوْا بِآياتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (9)}
{اشْتَرَوْا بِآياتِ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {ثَمَنًا} مفعول به.
{قَلِيلًا} صفة. والجملة مستأنفة.
{فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ} الجملة معطوفة.
{إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها.
{ساءَ} فعل ماض واسم الموصول {ما} فاعله ومفعوله محذوف أي ساءهم.. وجملة ساء في محل رفع خبر إن. ويمكن إعراب ساء فعل ماض جامد مثل بئس وفاعله محذوف يفسره الفعل المذكور بعده. و{ما} نكرة موصوفة مبنية على السكون.
{كانُوا} كان واسمها وجملة {يَعْمَلُونَ} خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول على إعراب ما اسم موصول. وجملة إنهم ساء.. مستأنفة.

.[سورة التوبة: آية 10]

{لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًا وَلا ذِمَّةً وَأُولئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10)}
تقدم إعرابها قبل آيتين.
{هُمُ} ضمير فصل أو ضمير رفع مبتدأ ثان و{الْمُعْتَدُونَ} خبره والجملة الاسمية {هُمُ الْمُعْتَدُونَ} خبر اسم الإشارة.

.[سورة التوبة: آية 11]

{فَإِنْ تابُوا وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11)}
{فَإِنْ تابُوا} إن شرطية وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها، والجمل الفعلية بعدها {وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكاةَ} معطوفة.
{فَإِخْوانُكُمْ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره فهم إخوانكم.
{فِي الدِّينِ} متعلقان بمحذوف حال من إخوانكم، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
{وَنُفَصِّلُ} مضارع.
{الْآياتِ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة.
{لِقَوْمٍ} متعلقان بالفعل.
{يَعْلَمُونَ} الجملة في محل جر صفة لقوم.

.[سورة التوبة: آية 12]

{وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ (12)}
{وَإِنْ نَكَثُوا} إن شرطية وفعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط.
{أَيْمانَهُمْ} مفعوله.
{مِنْ بَعْدِ} متعلقان بمحذوف حال من أيمانهم.
{عَهْدِهِمْ} مضاف إليه.
{وَطَعَنُوا} فعل ماض وفاعل.
{فِي دِينِكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
{فَقاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ} الفاء رابطة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{إِنَّهُمْ} إن والهاء اسمها.
{لا أَيْمانَ} لا نافية للجنس.
{أَيْمانَ} اسمها مبني على الفتح.
{لَهُمْ} متعلقان بمحذوف خبر. والجملة في محل رفع خبر إن.
{لَعَلَّهُمْ} لعل واسمها وجملة {يَنْتَهُونَ} خبرها والجملة الاسمية لعلهم.. تعليلية لا محل لها.

.[سورة التوبة: آية 13]

{أَلا تُقاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْراجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَؤُكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13)}
{أَلا} أداة حض.
{تُقاتِلُونَ} فعل مضارع وفاعل و{قَوْمًا} مفعول به والجملة مستأنفة. وجملة {نَكَثُوا أَيْمانَهُمْ} في محل نصب صفة.
{وَهَمُّوا} الجملة الفعلية معطوفة.
{بِإِخْراجِ} متعلقان بالفعل.
{الرَّسُولِ} مضاف إليه.
{وَهُمْ} ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو عاطفة.
{بَدَؤُكُمْ} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
{أَوَّلَ} ظرف زمان متعلق بالفعل.
{مَرَّةٍ} مضاف إليه.
{أَتَخْشَوْنَهُمْ} فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل والهاء مفعول به، والهمزة للاستفهام، والجملة مستأنفة.
{فَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ والفاء استئنافية.
{أَحَقُّ} خبر.
{أَنْ} حرف ناصب {تَخْشَوْهُ} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء المحذوفة ومتعلقان بأحق أي اللّه أحق بالخشية.
{أَنْ} شرطية.
{كُنْتُمْ} كان واسمها.
{مُؤْمِنِينَ} خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة ابتدائية لا محل لها.

.[سورة التوبة: آية 14]

{قاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14)}
{قاتِلُوهُمْ} فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والهاء مفعوله.
{يُعَذِّبْهُمُ} مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر، والهاء مفعوله {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله.
{بِأَيْدِيكُمْ} أيديكم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء والكاف في محل جر بالإضافة. والميم علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو بإذا الفجائية.
{وَيُخْزِهِمْ} مضارع معطوف على يعذبهم مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء، والهاء مفعول به، والجملة معطوفة. وكذلك جملة {يَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ} وجملة {يَشْفِ صُدُورَ}.
{وَيَشْفِ} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة {صُدُورَ} مفعول به {قَوْمٍ} مضاف إليه. {مُؤْمِنِينَ} صفة للقوم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.

.[سورة التوبة: آية 15]

{وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلى مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15)}
{وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ} الجملة معطوفة. {وَيَتُوبُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعل والواو للاستئناف والجملة مستأنفة. {عَلى مَنْ} من اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يتوب. {يَشاءُ} مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة صلة الموصول لا محل لها. و{اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ، والواو للاستئناف. {عَلِيمٌ} خبر أول. {حَكِيمٌ} خبر ثان والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة التوبة: آية 16]

{أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تُتْرَكُوا وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلا رَسُولِهِ وَلا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (16)}
{أَمْ} حرف عطف يفيد الإضراب. {حَسِبْتُمْ} فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعل. {أَنْ} حرف ناصب. {تُتْرَكُوا} مضارع مبني للمجهول منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو نائب فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب. {وَلَمَّا} الواو حالية. {لَمَّا} حرف جازم. {يَعْلَمِ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون، وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين. {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله. {الَّذِينَ} اسم موصول مفعوله، والجملة في محل نصب حال، وجملة {جاهَدُوا مِنْكُمْ} صلة الموصول. {وَلَمْ يَتَّخِذُوا} مضارع مجزوم والواو فاعل. {مِنْ دُونِ} متعلقان بالفعل. {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَلا رَسُولِهِ} اسم معطوف. {وَلَا الْمُؤْمِنِينَ} عطف. {وَلِيجَةً} مفعول به، والجملة معطوفة. {وَاللَّهُ خَبِيرٌ} الجملة مستأنفة. {بِما تَعْمَلُونَ} المصدر المؤول بخبير أو ما موصولة والجملة صلة.